تدخل = تدفع 10 تون (1 زائر)


زوهـٱكُتِـن

I've Got My eyes On You
إنضم
10 أغسطس 2020
رقم العضوية
11379
المشاركات
1,889
مستوى التفاعل
22,363
النقاط
632
أوسمتــي
10
العمر
18
الإقامة
Mari's Heart
توناتي
970
الجنس
أنثى
LV
2
 
at160397009306451.png

at160396959500673.png

السلآم عليكم و رحمة الله و بركاته
شخباركم يا أعضآءء و زوآر منتدى أنمي التون الرهييب
إن شاء الله الكل بخير و بصحه و عافيه و سعآده .. و محد يشكي من هم
اليوم حبينا أنآ و سايو نقدم موضوع عن لعبة الشطرنج
أحد أكثر الألعاب تركيزا الي نحبها
و عن نفسي ألعبها كثيير وقت فراغي ويا الأهل
و كلت خل نعلمكم شون تلعبونها و كذا ض2 << تنكفخ
المهم بلا إطاله نخليكم مع الموضوع

ترنومه1

at160396959506334.png

تُعد لعبة الشطرنج واحدة من أشهر و أقدم الألعاب اللوحية التي يلعبها لاعبان
على لوحة مرقعة باللونين الأسود و الأبيض غالباً
بواسطة قطع مخصصة لكل لاعب مختلفة اللون تستخدم لمهاجمة و أسر قطع الخصم
و للدفاع عن بعضها البعض لتحقيق الهدف من هذه اللعبة و هو محاصرة ملك الخصم بوضعية لا يمكنه الفرار بعدها
كما يمكن أن تنتهي اللعبة بعدة نتائج .. إمّا الفوز و إما الخسارة و إما التعادل
و كل ذلك وفقاً لقواعد معينة و ثابتة

at160396959510055.png

تعدّدت الآراء حول منشأ لعبة الشطرنج ..

إذ يُرى أنها استوحيت من لعبة لوحية استخدم فيها النرد تسمى الشاطرونجا
حيث نشأت هذه اللعبة بالهند ، ثم انتشرت إلى دول و ثقافات مختلفة فيما بعد كأوروبا عن طريق الحروب
و كل من الصين و بلاد فارس في حين ترى بعض النظريات أن بداياتها تعود إلى العصور الوسطى
معتمدةً في قولها هذا على تصميم لوح الشطرنج و تقسيماته و أشكال القطع و كيفية حركة كل قطعة
حيث يعكس هذا كله صورة الحياة في العصور الوسطى و قد شهدت هذه اللعبة تغيُّرات جذرية منذ نشأتها
طالت شكل قطعها و عددها و طريقة حركتها .. أما الأسماء الحالية للقطع فهي من تسمية الأوروبيين

إذ تدل على الطريقة التي عاش بها الناس العاديون وذوو المراتب العليا في تلك الحقبة

at160396959512296.png

تخضع لعبة الشطرنج إلى مجموعة من القوانين و القواعد يُحدّدها الاتحاد الدولي للشطرنج لتنظيمها

بالإضافة إلى مجموعة من القواعد الخاصّة بالهُواة يتم تطبيقها في بطولات الولايات المتحدة الأمريكية
تحت رعاية الاتحاد الأمريكي للشطرنج و تُلعب هذه اللعبة باستخدام رقعة مربعة الشكل
مقسمة إلى 64 مربعاً بنفس المساحة مشكّلةً صفوفاً و أعمدة تتناوب ألوانها بين اللون الأبيض و الأسود
و تُرتّب عليها قطع كل لاعب المكونة من ملك و وزير و فيلَين و حصانين و قلعتَين و ثمانية جنود

كما هو مبين بالتقسيم الآتي

الصفوف


تكون المُربعات مرتبة بشكلٍ أفقي بالرقعة من رقم 1 إلى 8
بحيث يدل الرقم 1 على الصف الأول على الجانب الذي سيتم ترتيب القطع البيضاء عليه
و الرقم 8 يدل على الصف الثامن من اللوح على الجانب الذي سيتم ترتيب القطع سوداء اللون
و تبعاً للقواعد يتم وضع الرقعة في بداية اللعب بحيث يكون على يمين كل لاعب مربعاً لونه أبيض
و يبدأ اللاعب المالك للقطع البيضاء بتحريك القطعة الأولى


الأعمدة

و هي مجموعة المربعات الثمانية المرتبة بشكلٍ عمودي بالرقعة
و يرمز إليها بحروف لاتينية من a إلى h


الأقطار

يُعبَّر عنه بامتداد الخط المستقيم الواصل بين زاويتين متقابلتين من المربعات
ذات اللون الواحد


صورة توضح ترتيب جميع القطع

at160397444188051.png


at160396995886232.png
 
التعديل الأخير:

S A Y O R I

سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
إنضم
24 مارس 2020
رقم العضوية
10875
المشاركات
3,245
الحلول
1
مستوى التفاعل
12,129
النقاط
746
أوسمتــي
16
العمر
18
الإقامة
قلب فير
توناتي
5,827
الجنس
أنثى
LV
3
 
at16161578051994.png

مشاهدة المرفق 6579

تتكون حركة القطع في لعبة الشطرنج من 16 قطعة لكل لاعب
أي بمجموع 32 قطعة، والتي تسمى أحجارا
حيث لكل قطعة حركة خاصة بها، وهي كالتالي :


الجندي

ويعد البيدق او الجندي أضعف القطع في لعبة الشكرنج إذ إن قيمته تساوي نقطة واحدة في اللعبة
وتكون حركة الجندي خطوة واحدة فقط للأمام باستثناء الحركة الأولى
التي يمكنه التحرك فيها خطوتين للأمام
كما أنه لايستطيع الرجوع للخلف أو القفز فوق القطع الأخرى
وعند وصوله لنهاية اللوح لأي من الطرفين فيُمكن إستبداله بأي قطعة يختارها اللاعب سواءاً كانت ملكة أو قلعة أو حصان أو فيل.

الحصان
يعد الحصان من القطع القوية في لعبة الشطرنج
إذ تساوي قيمته ثلاث نقاط
ويتحرك على شكل حرف ( L ) ، أي أنه يتحرك بمقدار مربيعين بشطل عمودي ومربع بشكل أفقي أو العكس
وهو القطعة الوحيدة التي تستطيع القفز فوق قطع الشطرنج الاخرى
حيث يستطيع اللاعب نقله إلى المربع المطلوب دون النظر إلى أي قطعة في مساره
ويفضل استخدامه في بداية اللعبة.


الفيل
ويعتبر من القطع القوية في اللعبة، إذ تساوي قيمته ثلاث نقاط
ويستطيع الحركة فقط بشكل قطري وبعدد اختياري من المربعات دون أو يقفز فوق أي قطع أخرى.
كل لاعب يبدأ اللعبة بفيلين أحدهما يوضع على مربع أبيض والآخر على مربع أسود حيث يبقى كل فيل على نفس لون المربع الذي بدأ فيه حتى نهاية اللعبة.


القلعة
التي تعد أيضا إحدى القطع القوية، وتساوي قيمتها خمس نقاط
تستطيع أن تتحرك في خط مستقيم وفي جميع الاتجاهات ، افقيا أو عموديا ، وبأي عدد من المربعات..
إلا أنه لايمكنها القفز فوق أي من القطع الأخرى،

ويفضل عدم استخدام القلعة إلا في بداية اللعبة لأن القطع الأخرى ستعيق حركتها.

الوزير
ويعد القطعة الأقوى في اللعبة فقيمته تساوي تسع نقاط
حيث يستطيع الحركة بشطل قطري أو على شطل خط مستقيم وفي أي اتجاه وبأي عدد من المربعات
مما يجلعه يجمع بين حركات القلعة والفيل
ويوضع في على حسب لونه في مربعات اللوحة عند إعدادها،
فيتم وضع الوزير الأبيض في المربع الأبيض والوزير الأسود في المربع الأسود.

الملك
وهو أهل قطعة في اللعبة
إذ إن الهدف الذي يسعى إليه اللاعبون هو الوصول إلى ملك المنافس وأسره
وفي نفس الوقت يعد الملك أضعف القطع
إذ يتحرك بمقدار حركة واحدة باتجاه مربع مجاور له بأي اتجاه
وأسر قطع الخصم الموجودى في طريقه
إلا أنه لا يستطيع الحركة باتجاه مربع عليه قطعة من نفس لونه
ويمكن أسر الملك من خلال محاصرته بقطع الخصم
كما لايمكن وضع الملك بجانب الملك الآخر مباشرة ففي هذه الحالة سيتم أسره من قبل الملك الخصم، مما يسبب انتهاء اللعبة.

مشاهدة المرفق 6595


تعد التكتيكات والاستراتيجيات من الإجراءات المهمة والأساسيات للفوز في اللعبة،
ومن المفيد للاعب أن يتعلمها ويستخدمها أثناء اللعب ،ومنها:


كش مات المغفل:
وتسمى أيضا كش ملك، وتعتبر من أسرع الطرق لتهديد الملك والتخلص منه،
إذ تعتمد هذه الاستراتيجية على وجود الملك في مكان يهدده بالأسر دون وجود ما يمكن فعله للدفاع عنه.

الشوكة:
في استراتيجية الشوكة أو الهجوم المزدوج يستطيع اللاعب أن يستخدم قطعة واحدة لمُهاجمة قطعتين مُنافستين في نقلة واحدة،
مما يضطر باللاعب المنافس إلى تحريك قطعة وترك القطعة الأُخرى ليأسرها منافسه،
ويُعتبر الحصان أفضل القطع لهذه الاستراتيجية.


التثبيت:
وتجبر هذه الاستراتيجية الخصم على تثبيت قطعة مُعينة، لأنه سيخسرها أو يخسر غيرها من القطع في حال تم تحريكها
ومن المُفضل استخدام الوزير أوالفيل أو القلعة لتطبيق هذه الاستراتيجية.


السيخ:
ويعد هجوماً تكتيكياً مُشابهاً لهجوم التثبيت
ففيه يجبر اللاعب خصمه على تحريك قطعة ذات قيمة عالية حتى لا يتم أسرها ،
وفي نفس الوفت يترك الخصم قطعة أقل قيمة ليتم أسرها.

 
التعديل الأخير:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل