- إنضم
- 23 مارس 2013
- رقم العضوية
- 1
- المشاركات
- 36,359
- الحلول
- 42
- مستوى التفاعل
- 97,180
- النقاط
- 2,409
- أوسمتــي
- 25
- العمر
- 35
- الإقامة
- العراق
- توناتي
- 11,540
- الجنس
- ذكر
شكراً لردك المميز | 2024-5-2 | S A K Y
مرحبًا جولز ..
اوكي راح اكتب رأيي الشخصي ومن خلال تجاربي وتحليلي لكثير من الشخصيات الي صادفتها بحياتي
مثل ما نعرف ان في نقد بناء ونقد هادم وهذا لا جدال فيه فواحد يعزز الشخص ويقوية وواحد يهدمه
لكن الي طغى باخر فترة هي اسلوب التملق للشخص او التطبيل , يعني النقد البناء صار مهدد بان يكون وهمي
للي ما فهم خلي نوضح كمثال يعني مثل الي يوهمني باني ملك زماني فقط لاني قمت من النوم مبكر بعد سنين اقوم متأخر !
اوكي عملت انا انجاز بس هل هالانجاز يستحق التطبيل بشكل كبير يخلي راسي يكبر واحس اني عملت انجاز كبير ؟
هو انجاز لنفسي نعم بس اتوقع ان الغاية الاكبر والي تحكم هي فكرة ان الشخص الي يحقق شي ويتم منحه نقد عليه
يكون هالشي الي مسويه لخدمة مجتمع او فئه من الناس يعني شي له تأثير على الاخرين وليس على نفسة ..
وهذا هو الشي الاكبر بالنقد
كمثال قلتي انك معلمة انكليزي فهنا النقد البناء هو لما يجي المشرف التربوي ويشوف طريقتك بالقاء المحاضره والتعامل مع الطلاب
وراح يكون ما بين الانبهار بطريقتك واسلوبك ومدحها والتعليق على عده نقاط معينة كاضافة لك وهنا دخلنا النقد البناء الكامل
او قد يكون انسان روحة بخشمة ويطلع لك الف غلطة ويكرهك بالتعليم والتعلم ..
بهالمجال ندخل بسالفة انه ممكن هدفه يحقر معك وان نقده مو بمحله او قد يكون فعلا ملاحظاته صحيحة لكن طريقة طرحها بشكل محبط
بمعنى لو نرجع لنفس المثل والي يخص التعليم طريقة ابراز العيوب للشخص تكون محبطه لو كان امام العامة لازم مع الشخص لوحدة
درجة العلاقة بينك وبين الشخص الي ينتقدك لازم لها دور ايضًا فلو شخص ما تعرفة ينتقدك لو كل كلامة صحيح راح تكرهه بشكل تلقائي
هاي طبيعة عند البشر , وبالتالي نجي لسالفه الاسلوب بطريقة النقد فهناك طرق عدة
كمثال لما دخلت مرحلة التطبيق بالمدارس ولازم اشرح للطلاب كانت اكبر مخاوفي هو الوقوف امام الطلاب والشرح لهم واني اكون جاد
لان بطبعي لو احد يباوع لي وانتبه لعيونه لازم ابتسم وبالتالي طارت هيبتك يا مدرس فهنا امي (وهي مدرسة متقاعدة ) قالت القي محاضره
علي انا واختك وخل نشوف طريقتك بالالقاء , طبعا اول نص ساعة كانت معاناة لان ابتسم او اتخربط او اخجل او اختي تعمل حركات تخرب
من قلت لامي طلعيها ما اريد اشرح لها بس لك قالت لا , هو كان لها غايه امي وقتها اني اعرف كيف اتعامل مع النموذج الي حيصادفني مثل اختي
الشي الثاني لما كملت شرح ما قالت لي الاخطاء وانما قالت لي اقعد راح اشرح انا وشوف طريقتي !
علمتني اخطائي من خلال شرحها هي لحتى شفت اخطائي بدون ما تكون قالتها لي , واكتفت بمنحي نصائح فقط مثل تجنب النظر بعيون الطلاب
وبالتالي طريقتك بطرح النقد لها دور كبير ..
النقد الجارح يكون مدمر للشخص لكن شخصيًا احب الشخص القوي الي يتقبل الانتقاد برحابة صدر وان كان النقد قوي وجارح
طبعًا هنا نقول عن النقد الجارح انه باطار حقيقي مو مجرد اختراع عيوب للشخص وهي ما موجودة !
ولهذا انا كشخص ما اشوف نفسي اقدر اكون ناقد بدون ما اكون صريح بنقدي ودائمًا الاسلوب الصريح يعتبره الاغلبيه جارح
وبالتالي نادرًا انتقد الاخرين واخلي طريقتي بالكلام على شكل ( انزين ليش ما تسوي هالشكل ؟ لو بهاي الطريقة ؟ جربت تسوي هيج ؟)
بس لو كعد شخص وقال انتقد براحتك ما اتاثر بس قول شي حقيقي وقتها اعطيه كل النقاط بدون تردد
لان بالخلاصه والنهاية النقد الهادم والبناء حسب الشخص الصادر منه يجي التأثير
بمعنى لو شخصين مقربين لو انتقدو بعض راح يكون الموضوع فيه مزح وضحك ومسخره والنهاية يستوعب الدرس الاثنين بدون ما يتاثرون ويتحسسون
لكن لو كان الشخصين مو متوافقين فالنقد مهما كان باسلوب حلو حيبقى منبوذ بنظر الشخص الاخر
واخص بكلامي البنات لان هاي طبيعتهم لو تعرضو للنقد دائما يلفو الموضوع ويسونها قصة عنتر ..
عجبتني النقاط الي حطيتيها للتعامل مع المنتقدين لها دور بتقوية افكار وشخصية القارئ وبالتحديد الي يعاني من هالمعضله
يسلمو الايادي وبانتظار كل جديد منك
كل الود ~
-
التعديل الأخير بواسطة المشرف: