مدونة راقية مساحات تحتضن الأفق .. (2 زائر)


هَيام

و ستُسقى بما سعيت ..
إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
152
مستوى التفاعل
615
النقاط
197
أوسمتــي
1
العمر
25
توناتي
641
الجنس
أنثى
LV
0
 
🤍🍃
at_171481852026062.png

كيف يفكر العقل من وجهة نظرك ؟ هل الذكاء فطري أم مكتسب ؟ كيف أصبح ذكيا ؟

ربما عملية التفكير تحتاج الى دراسة خاصة بمفردها من الناحية العلمية، ثم من الناحية الفلسفية!
باختصار - حسب ما قرأته - تتدخل العديد من أجزاء الدماغ و التي تتفاعل مع بعضها، إضافة الى القشرة المخيّة التي تغطي الجزء الأمامي من الفص الجبهي المسؤولة عن عملية التخطيط واتخاذ القرارات وغيرها ..

أما من الناحية الفلسفية فهي تدل على الوجود كما قال ديكارت " أنا أفكر اذن أنا موجود" أذكر أنه كانت هنالك مقالة حول العقل و المعرفة في مادة الفلسفة، و التي درستها قبل ثمان سنوات ربما؟ الوقت سريع جدًا!

على كل حال .. أعتقد أنه كان هنالك جدل بين أصحاب المذهب العقلي الذين يعتقدون أن المعرفة بشكل عام و التي تنمي الذكاء بطبيعة الحال، أساسها الوحيد هو العقل، و ان أسقطنا السؤال على آراءهم بإمكاننا القول أن الذكاء ذو مصدر فطري بحت!
و آخرون ذو مذهب حسي يقولون أن المعرفة تأتي من خلال الحواس، مثلًا من يولد أعمى لا يمكنه ادراك الألوان!
كما قالوا أن الانسان يخلق صفحة بيضاء، ثم ينمي معرفته شيء فشيء، فينمي ذكاءه و يزداد!
أي أننا - كما يرون - نخلق بنفس مستوى الذكاء، ثم كلما ازدادت معرفتنا، ازداد ادراكنا لما حولنا، و سرعتنا في فهم المعلومات، أي في ذكاءنا بشكل عام ..

أعتقد أن الذكاء نصفه مكتسب و الآخر فطري، و قد ينقص الانسان من ذكاءه ان لم ينميه!
هنالك من هم أذكياء جدًا منذ الصغر، تجد أن لديهم سرعة كبيرة في استقبال المعلومات و تحليلها و حفظها، و لكن ان لم يقومون بتنميتها بالمعرفة و أفسدوا عقولهم بأفكار لا داعي لها؛ سينقص مستوى ذكاءهم بشكل كبير، و ربما هنالك دراسات بالفعل تدل على تراجع مستوى الذكاء لبعض الأشخاص!

في المقابل قد يصبح الأشخاص أذكى بالمعرفة و ممارسة التمارين الذهنية التي تحث على التفكير و حل المشكلات، و كذلك الحفظ و القراءة و اكتساب المعرفة!
لذلك فهو مكتسب أيضًا!
فإن الذكاء يتدخل فيه العقل و كذلك الحواس، و التي بها نكتسب مزيد من المعرفة، التي بدورها تنمي عقولنا أكثر و أكثر، و بالتالي نصبح أذكى ..

أيضًا أود أن أشير الى أن الذكاء مجالاته كثيرة، و يمكن أن يكون ذكاء رياضي أو لغوي أو علمي أو اجتماعي أو عاطفي ...، و أعتقد أن لكل شخص نصيب منها، و أرى أن جميع المجالات ينطبق عليها تحليلي السابق ..
و قد تؤثر شخصية الفرد في تفرده بمجال معين، مثلًا يوجد شخص يحب الحديث مع الآخرين كثيرًا، فيحاول أن ينمي ذكاءه العاطفي و الاجتماعي، و هكذا ..


-


| سبحان الله و بحمده، سبحان الله العظيم |
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

هَيام

و ستُسقى بما سعيت ..
إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
152
مستوى التفاعل
615
النقاط
197
أوسمتــي
1
العمر
25
توناتي
641
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_171481852032027.png

🤍🍃


عيد مبارك و كل عام و الجميع بألف خير و عافية 🩵

أردت استعمال صلاحيات العضوية قبل نفاد مهلتها فغيرت عنوان المدونة xD

من الصعب حقًا اختيار العناوين، بقيت أفكر بعدة خيارات حتى استقررت في هذا؛ و الذي شعرت بشيء من الميل نحوه، ربما لأن هذه المدونة أصبحت تعني لي أكثر من كونها مجرد ثرثرة؟ رغم ذلك ربما ستبقى تُعتبر كذلك - في كثير من الأحيان - لقارئها ..

حسنًا سأتحدث هنا قليلًا عن القضاء و القدر!

ابنة خالتي - ماشاء الله عليها - هي شخص مجتهد جدًا، درست بيولوجيا ثم أكملت الدكتوراه، و أصبحت بروفيسور في عمر الأربعين فقط!
و هو يعتبر عمر صغير جدًا مقارنة بهذه الدرجة العلمية، كما قد أصبحت تُدرس طلاب الطب في احدى المواد ..

و لكن كانت أسرتها تربكها قليلًا في موضوع الزواج، في صغرها رفضت كل الخطاب الذين تقدموا لها بسبب عدم ارتياحها لهم، لدرجة أن خالتي ظنت كون ابنتها قد أصابها شيء من السحر أو العين، فكانت تزور الكثير من المرقيين ..
ثم بعد أن تزوج كل اخوتها و أصبح لهم أطفال، ربما بدأت هي أيضًا ترغب بذلك؟
و في فترة ما، لم يعد أحد يشير الى هذا الموضوع أمامها، ربما ظنوا أنه قد فات الأوان الآن!

ثم شاءت الأقدار في أن تجمع شقيقتها بإحدى النساء، أحد أقاربها يريد الزواج بامرأة مقاربة لسنه و عقله، هو رجل خمسيني، بروفيسور في الطب يعمل في فرنسا، لم تنجح زيجته الأولى، ثم انشغل بعمله الى أن اقترب من سن التقاعد فأراد أن يتزوج مجددًا .. التقت به فاطمأنت له و كان فكره يتفق كثيرًا مع فكرها، كما أنه يبدو أصغر بكثير من سنه؛ فتزوجا، كان ذلك قبل سنة أو سنتين ربما؟ كانت في الخامس و الأربعين من العمر ..
على كل حال لقد رزقت قبل أيام قليلة بفتاة صغيرة أسمتها مايا 🩷

عندما سمعت بذلك فكرت أن الصغيرة مايا مُقدر لها بالفعل من يكون والديها منذ بداية الخلق، و كذلك متى ستفتح عينيها في هذا العالم!

و لكن ربما حتى - ابنة خالتي - لم تتوقع أنها سترزق بفتاة بمجرد أن بلغت الأربعين ..
لقد كان كل هذا مقدر له أن يحدث، لذلك فقد حدث ببساطة!

في حكاية أخرى سمعتها من احدى العاملات أثناء تربصي في احدى الشركات، أن هنالك شخص تعرفه؛ بعد تخرجه لم يجد عمل بشهادته الجامعية لمدة خمس سنوات، رغم أن تخصصه جيد، و قد قام بتجربة العديد من الأعمال الحرفية البسيطة خلالها ليملأ وقته، و لكن في سنته الخامسة أحس أنها لم تناسبه جميعًا، و أنه قد حان الوقت للعودة الى تخصصه الدراسي، و قرر المشاركة في مسابقة الدكتوراه هذه المرة، لذلك اعتزل العالم و كرس نفسه لدراسته فقط عسى أن يتذكر ما نسي منها، و حين أتى موعد المسابقة شارك و نجح!

و المفاجأة أنه بعد مدة قصيرة أعلنت مؤسسة التوظيف العديد من المناصب في تخصصه، بالطبع لا يمكن نيلها الا عن طريق المشاركة في مسابقة توظيف .. و لكونه درس جيدًا عن تخصصه ذلك العام، شارك فيها أيضًا فنجح!

و الآن هو يكمل الدكتوراه خاصته و في نفس الوقت يعمل في تلك الشركة ..
لقد كان من المقدر أن ينال هذا الرزق في ذلك الوقت؛ فناله!

و ربما يوجد العديد من القصص المشابهة؟

-


| أستغفر الله العظيم. |
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

  • MEG
المواضيع المتشابهة
كاتب الموضوع العنوان المنتدى الردود التاريخ
THE QUEEN • أحلم ،, بعيدا بعد الأفق، عاليا علو السحاب • مجتمع المدونين ☕ 2

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل